لحظة من فضلك
قد يذنب العبد ولا يشعر ان الله عاقبه ولا يحس ان نعم الله عليه تغيرت فما تفسير ذلك ؟!
اقول : فقدان حلاوة الخشوع ولذة المناجاة حرمان، الزهد في الازدياد من الطاعات حرمان اغلاق باب القبول حرمان، قحط العين وعدم بكائها حرمان، قسوة القلب وعدم تأثره عند سماع الموعظة حرمان، والمحرومون كثيرون ولكن لا يشعرون ..
اخي العاصي
كم نظرت عينك الى الحرام فقل بكائها، وكم غبت عن صلاة الفجر فمحقت بركته، وكم مرة استمتعت بلذة الالحان فحرمت تلاوة القران ،وغزا حب الدنيا قلبك فخرجت الاخرة منه لان الاخرة عزيزة لا تقبل الشراكة .
لطفة
قال ابراهيم بن ادم :كثرة النظر الى الباطل تذهب بمعرفة الحق من القلب
المعاصي تزرع المعاصي
ومناط ذلك هو ان الرجل اذا عمل بمعصية الله ابتدره الشيطان وابتعد الملك فلا يدله الشيطان الا على شر ومعصية واثم ومهلكة لذلك صدق سهل بن عاصم حين قال : عقوبة الذنب الذنب .
تماما كحلقات السلسلة يشد بعضها بعضا، او كحبات العقد الواحد اذا سقطت منه حبة انفرط العقد وسقطت باقي الحبات .وقد كان ابن القيم محقا حين اقسم فقال : تالله ما عدا عليك العدو (الشيطان) الا بعد ان تولى عنك الوالي (الملك) فلا تظن الشيطان غلب ولكن الحافظ اعرض..
قد يذنب العبد ولا يشعر ان الله عاقبه ولا يحس ان نعم الله عليه تغيرت فما تفسير ذلك ؟!
اقول : فقدان حلاوة الخشوع ولذة المناجاة حرمان، الزهد في الازدياد من الطاعات حرمان اغلاق باب القبول حرمان، قحط العين وعدم بكائها حرمان، قسوة القلب وعدم تأثره عند سماع الموعظة حرمان، والمحرومون كثيرون ولكن لا يشعرون ..
اخي العاصي
كم نظرت عينك الى الحرام فقل بكائها، وكم غبت عن صلاة الفجر فمحقت بركته، وكم مرة استمتعت بلذة الالحان فحرمت تلاوة القران ،وغزا حب الدنيا قلبك فخرجت الاخرة منه لان الاخرة عزيزة لا تقبل الشراكة .
لطفة
قال ابراهيم بن ادم :كثرة النظر الى الباطل تذهب بمعرفة الحق من القلب
المعاصي تزرع المعاصي
ومناط ذلك هو ان الرجل اذا عمل بمعصية الله ابتدره الشيطان وابتعد الملك فلا يدله الشيطان الا على شر ومعصية واثم ومهلكة لذلك صدق سهل بن عاصم حين قال : عقوبة الذنب الذنب .
تماما كحلقات السلسلة يشد بعضها بعضا، او كحبات العقد الواحد اذا سقطت منه حبة انفرط العقد وسقطت باقي الحبات .وقد كان ابن القيم محقا حين اقسم فقال : تالله ما عدا عليك العدو (الشيطان) الا بعد ان تولى عنك الوالي (الملك) فلا تظن الشيطان غلب ولكن الحافظ اعرض..